دلوعة المنتدى Zozo عضو جديد
عدد الرسائل : 21 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 24/08/2008
| موضوع: مجموعه من الفتاوى في باب الغناء والموسيقى الأحد أغسطس 31, 2008 10:23 pm | |
|
السؤال: | | ما تعريف الغناء ؟ | | الفتوى: | | هو الكلام الباطل الذي يؤدى بالحان اهل اللهو والفجور .. والاحوط وجوباً .. اجتناب ما يؤدى بتلك الالحان وان لم يكن كلاما باطلاً , واذا شك في مورد انه من الغناء او لا جاز سماعه وان كان الاحتياط اولى . | |
السؤال: | | هل يجوز الرقص والغناء في الاعراس؟ | | الفتوى: | | الاحوط وجوباً اجتناب الرقص إلاّ مراقصة الزوجة مع زوجها والعرس لا يبرر الرقص والغناء. السؤال: |
|
ما هو حكم الحضور في مجالس الغناء والموسيقى والرقص؟ |
|
الفتوى: |
|
اذا لم يسمع الغناء والموسيقى المحرمة ولم يكن حضوره موجباً لتشويق الغير وترغيبه على ممارسة المنكر فلا مانع منه ولكن يجب عليه النهي عن المنكر مع احتمال التأثير بل حتى مع عدم احتماله على الاحوط وجوباً . |
|
|
السؤال: | | في حفلات العرس النسائية ، هل يجوز للنساء التصفيق ، الرقص ، قراءة الأشعار الفاضحة ، قراءة الأشعار بألحان مطربة ، قراءة الأشعار بمصاحبة موسيقى غير مطربة ، قراءة الأشعار بألحان لأغنيات مطربة إلاّ إنها هنا تفتقد القدرة على التطريب ..علماً بأن ذلك كله ضمن قاعة مغلقة لا يتسرب الصوت منها كما ان أعين الرجال بعيدة عنها ؟ | | الفتوى: | | يجوز التصفيق ولا يجوز الرقص على الاحوط ولا يجوز قراءة الاشعار الفاضحة واما اللحن فحكم هذه المجالس حكم غيرها كما مر على الاحوط وجوباً ولا تجوز الموسيقى المحرمة على ما مر. السؤال: |
|
بعض المحطات كالاذاعة والتلفزيون يعملون بعض البرامج للاطفال بما فيها اغاني وأناشيد للاطفال حيث تقوم فرقة من الأطفال بالقاء انشودة او اغنية تدعو الى اطاعة الوالدين أو النظافة او حب الوطن او نحوها كما تقوم فرقة من الكبار باداء أناشيد تدعو الى المحافظة على نظافة البيئة او اتباع سير المرور لما فيه من حفظ على سلامة المواطنين ، فهل يجوز الاستماع الى هذه الأغاني او الأناشيد؟ |
|
الفتوى: |
|
لا بأس بذلك ما لم يكن غناءاً او كان باَلحان اهل الفسوق. |
|
السؤال: | | هل يجوز استخدام بعض الآلات الموسيقية في المناسبات الدينية او الأناشيد الاسلامية؟ | | الفتوى: | | استعمال الطبل وامثاله لا مانع منه لا مثل المزمار وغيره. | |
| السؤال: | | سمعنا عن بعض الفقهاء أنه يجوز الغناء والرقص ليلة الزواج للنساء مع بعضهم البعض دون أن يراهم الرجال .. فهل الجواز مقتصر على ليلة الزواج لأنه أصبح في هذا العصر أكثر من ليلة واحدة ، فهناك ليلة عقد القران وليلة الحناء وليلة الحفلة ، وبعد إنتهاء فترة الخطوبة أو عقد القران تأتي ليلة الزفاف وأيضاً تكون هناك حفلة خاصة بالنساء ؟ | | الفتوى: | | استثنى بعض الفقهاء الغناء للنساء ليلة الزفاف بشرط عدم التكلم بالباطل ودخول الرجال عليهن وعزف الموسيقى اللهوية ، ونفس هذا الإستثناء محل اشكال عند سماحة السيد فلا يترك الإحتياط بتركه بتلك الشروط أيضاً ولا يعم الإستثناء كل الليالي المذكورة . والرقص في مفروض السؤال لا يستثنيه أيضاً فلا يجوز على الأحوط مطلقاً . |
| السؤال: | | هل الاغاني قاطبةً حرام؟وكيف نميز بين اغاني أهل الطرب والفسوق؟وإن كان يجوز سماعها وكان المغني امرأة فهل توجد كراهية في سماعها؟ | | الفتوى: | | الغناء كله حرام وهو الكلام الباطل اذا اتى به بكيفية لهوية ويحرم ايضاً قراءة القرآن والذكر والدعاء بذلك الصوت والاحوط وجوباً إلحاق كل كلام به وان لم يكن من الباطل وتشخيص الكيفية يعود الى المكلف ولا يحرم مع الشك ويحرم استماع صوت المرأة اذا كان ذلك بشهوة او خوف افتتان |
| السؤال: | | لدينا أسئلة تختص بالغناء والطبول والموسيقى: 1 حكم الغناء في وقت الأعراس وغيرها. 2 حكم الطبول(الدف)في الاعراس وغيرها. 3 حكم الموسيقى في الاعراس وغيرها. 4 حكم الموسيقى الكلاسيكية. 5 حكم الاناشيد الوطنية التي مع الموسيقى. 6 حكم الأغاني التي تختص بالأطفال مع الموسيقى ومن غير الموسيقى. | | الفتوى: | | 1 الغناء حرام وهو الكلام اللهوي الذي يلقى بالالحان المتعارفة لدى أهل اللهو واللعب وكذا الكلام غير اللهوي على الاحوط وجوباً والاحوط وجوباً أيضاً عدم جواز الغناء في الاعراس . 2 و 3 الطبول والموسيقى ان كانت على وجه مناسب لمجالس اللهو واللعب فهي حرام والا فجائز بلا فرق بين الاعراس وغيرها. 4 و 5 و 6 لا فرق بين الكلاسيكية وغيرها وبين الوطنية وغيرها وما يختص بالاطفال وغيرها فكل ذلك يجوز إذا لم يكن بوجهٍ مناسب لمجالس اللهو واللعب. | |
| |
|